تحلیل مقارن لآراء الفخر الرازی والعلامه الطباطبائی حول شبهات المعاد الجسمانی

نوع المستند : مقالات علمی پژوهشی

المؤلفون
1 دانشگاه خوارزمی
2 حوزه علمیه رفیعه المصطفی تهران
المستخلص
تعد قضایا المعاد الجسمانی والروحانی من القضایا الشائکه التی یتناولها علماء المذاهب الکلامیه فی العالم الإسلامی. فی هذا السیاق یعتقد الفخر الرازی والعلامه الطباطبائی بجسمانیه المعاد وروحانیته. فی هذا البحث نسعی اعتماداً علی المنهج التحلیلی والمحتوائی أن نتوقف علی آراء هذین العلمین الإسلامیین حول هذه القضیه والشبهات المثاره حولها. وبمراجعه آراء الفخر الرازی نجد أنه یصرّح أکثر فی حدیثه عن المعاد الجسمانی. وحول شبهه "الآکل والمأکول"، یقول إن الإنسان یصبح معدوماً بالکامل بعد الموت. ونظراً إلی أنه یری جواز إعاده الموتی ویعتقد أن الله عالم وقادر، یستنتج أن إعاده المعدوم لیست ممتنعه. یعتقد الفخر الرازی حول شبهه تجرد النفس أن هناک اختلافاً بین الروح والجسد وأثناء الموت تنفصل الروح عن الجسد وتحلق نحو السماء. کما أن الآیات التی یستند علیها الفخر الرازی حول کون النفس التی لیست الجسم مجرده أو غیر مجرده لا تدل دلاله واضحه علیه. فی المقابل یعتقد العلامه الطباطبائی الامتناع فی شبهه الآکل والمأکول وإعاده المعدوم، فی اعتقاده لا یقع عدم فی الروح والجسد أثناء الموت. لأن الجسد عندئذ یتحول إلی عناصر أخری والروح کذلک مجرده لا تفسد بمجرد الموت. وفی الرد علی شبهه تجرد النفس یعتقد العلامه الطباطبائی أن شیئیه الشیء بصورته وهیئته ولیست الماده حصراً. وفی اعتقاده أن أجسادنا تکون فی یوم القیامه مثل ما هی علیه الیوم. وکذلک یری العینیه فی النفس هی الحافظ لکیان الإنسان وشخصیته

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


* قرآن کریم.
1. ابراهیمی دینانی، غلامحسین (1368). معاد از دیدگاه حکیم مدرس زنوزی، تهران، حکمت.
2. ابن تلمسانی، عبدالله بن محمد (1431م). شرح معالم اصول الدین للامام فخر الدین رازی، اردن، دارالفتح.
3. پویان، مرتضی (1388). معاد جسمانی در حکمت متعالیه، قم، بوستان کتاب.
4. سبحانی، جعفر (1383). منشور جاوید، قم، مؤسسه امام صادق(ع).
5. ــــــــــــــ (1386). معادشناسی، تحقیق علی شیروانی، قم، دار الفکر.
6. ــــــــــــــ (1390). ترجمه محاظرات فی الالهیات، ترجمه عبدالرحیم سلیمانی بهبهانی، قم، رائد.
7. جمعی از نویسندگان (1360). مرزبان وحی و خرد؛ یادنامه علامه طباطبایی، قم، بوستان کتاب.
8. جهرمی، حامده و سعیدی‌مهر، محمد (1394). «ادله تجرّد نفس از دیدگاه فخررازی»، فصلنامه انسان‌پژوهی دینی، سال12، شماره33، ص29-50.
9. حسن‌زاده آملی، حسن (1387). شرح فارسی اسفار اربعه، قم، بوستان کتاب.
10. حسینی تهرانی، محمدحسین (1423ق). معادشناسی، مشهد، نور ملکوت قرآن.
11. رحیم‌پور، فروغ السادات (1381). معاد از دیدگاه امام خمینی، تهران، مؤسسه تنطیم ونشر موسسه امام خمینی.
12. ساعدی، شاکر عطیه (1426ق). المعاد الجسمانی، قم، المرکز العالمی للدراسات الاسلامیۀ.
13. صدرالدین شیرازی، محمدبن ابراهیم (1368). الحکمۀ المتعالیۀ فی الاسفار االاربعۀ، قم، مکتبۀ المصطفی.
14. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1390). ترجمه و شرح مبدأ و معاد، ترجمه و شرح جعفر شاه‌نظری، قم، کمال الملک.
15. طباطبایی، سید محمد حسین (1387). ترجمه نهایۀ الحکمۀ، ترجمه علی شیروانی، قم، بوستان کتاب.
16. ـــــــــــــــــــــــــــــ (1388). شیعه در اسلام، قم، دفتر تبلیغات اسلامی حوزه علمیه.
17. ـــــــــــــــــــــــــــــ (1417ق). المیزان فی تفسیر القرآن، قم، انتشارات جامعه مدرسین.
18. فخررازی، حسین بن محمد بن عمر (1370). المباحث المشرقیۀ، قم، بیدار.
19. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1411ق). المحصل، تحقیق حسین اتای، عمان، دار الرازی.
20. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1420ق). التفسیر الکبیر (مفاتیح الغیب)، بیروت، دار احیاء التراث العربی.
21. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2004م). الاربعین، بیروت، مکتبۀ الازهریۀ.
22. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ (2016م). المطالب العالیه من علم الالهی، تحقیق احمد حجازی السقا، بیروت، دار الکتاب العربی.
23. قدردان‌قراملکی، محمد حسن (1393).‌ پاسخ به شبهات کلامی(دفتر پنجم: معاد)، تهران، پژوهشگاه فرهنگ و اندیشه اسلامی.
24. مطهری، مرتضی (1364). اصول فلسفه و روش رئالیسم، تهران، صدرا.
25. ـــــــــــــــ (1390). مجموعه آثار، چاپ یازدهم، تهران، صدرا.
26. مکارم شیرازی، ناصر (1383). المعاد و العالم الآخرۀ، قم، مدرسه امام علی بن ابی طالب(ع).