دوره 31، شماره 1 - ( 1446 )                   جلد 31 شماره 1 صفحات 72-51 | برگشت به فهرست نسخه ها

XML English Abstract Print


Download citation:
BibTeX | RIS | EndNote | Medlars | ProCite | Reference Manager | RefWorks
Send citation to:

zandiye N, mollazadeh R, akbarizadeh F. Study of family training speech acts in Imam Sajjad`s discourse. AIJH 2024; 31 (1) :51-72
URL: http://aijh.modares.ac.ir/article-31-61060-fa.html
زندیه نسرین، ملازاده ریحانه، اکبری زاده فاطمه. دراسه أفعال الکلام الخاصه بالتربیه الأسریه فی خطاب الإمام السجّاد(ع). دراسات فی العلوم الانسانیه. 1446; 31 (1) :51-72

URL: http://aijh.modares.ac.ir/article-31-61060-fa.html


1- خرّیجه اللغه العربیه وآدابها، جامعه الزهراء، کلیه الآداب، قسم اللغه العربیه وآدابها، طهران، ایران
2- أستاذه مساعده فی قسم اللغه العربیه وآدابها، جامعه الزهراء، کلیه الآداب، قسم اللغه العربیه وآدابها، طهران، ایران ، r.mollazadeh@alzahra.ac.ir
3- أستاذه مساعده فی قسم اللغه العربیه وآدابها، جامعه الزهراء، کلیه الآداب، قسم اللغه العربیه وآدابها، طهران، ایران
چکیده:   (575 مشاهده)
 إن سیره أهل البیت علیهم السلام تجاه أبنائهم تدل علی أهمیه الاهتمام بالتربیه الدینیه وتلبیه احتیاجاتهم العاطفیه فی أحضان الأسره. وتزخر الصحیفه السجادیه ورساله القانون للإمام السجاد علیه السلام بالمفاهیم التربویه وتحتوی علی نقاط ثمینه حول القاعده الاجتماعیه الأولی، وهی الأسره، مما یدل علی أهمیتها، واهتمام الإمام بأهمیه التربیه الدینیه. ومن هذا المنطلق، یحاول هذا المقال دراسه أفعال الکلام فی خطابهم التربوی حول موضوع العلاقات الأسریه والبحث فی الواجبات المتبادله بین الوالدین والأبناء من خلال نهج براغماتی، من أجل استخلاص أسلوب خطاب فعال فی بیان التعالیم التربویه منه واستخدامها کنموذج للخطاب التربوی إلی جانب توظیف المکونات التربویه المؤثره. وبناءً علی ذلک، تم اختیار 84 جزءً من کلامه کمفاهیم تربویه علی مستوی الأسره، وتحلیلها بالمنهج الوصفی- التحلیلی بالاعتماد علی نظریه أفعال الکلام لسیرل، وذلک لفحص أنواع أفعال الکلام المستخدمه فی خطاب الإمام السجاد علیه السلام. تظهر النتائج أن أفعال الکلام التوجیهیه أو التوجیهیات، تتکرر فی 57 حاله ولها أعلی تواتر وأن خطابهم خالٍ من الالتزامیات والإعلانیات. تظهر البیانات أنه بالإضافه إلی تشجیع المتربی علی الالتزام بالمبادئ التربویه، فمن الضروری إحداث تأثیر فیه من خلال إثاره المشاعر أو الإقناع الفکری. کما أن الأسالیب التربویه السلبیه لا مکان لها فی کلام الإمام السجاد علیه السلام، ولتحقیق أهدافه التربویه، قدم خطاباً مواکباً للجمهور باستخدام أسلوب الدعاء وأفعال الکلام التوجیهیه.
متن کامل [PDF 1329 kb]   (663 دریافت)    
نوع مقاله: پژوهشی اصیل | موضوع مقاله: هنر و علوم انسانی (عمومی)
دریافت: 1401/2/3 | پذیرش: 1401/9/6 | انتشار: 1403/6/24

ارسال نظر درباره این مقاله : نام کاربری یا پست الکترونیک شما:
CAPTCHA

ارسال پیام به نویسنده مسئول


بازنشر اطلاعات
Creative Commons License این مقاله تحت شرایط Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License قابل بازنشر است.