دوره 19، شماره 1 - ( 1433 )                   جلد 19 شماره 1 صفحات 138-127 | برگشت به فهرست نسخه ها

XML English Abstract Print


Download citation:
BibTeX | RIS | EndNote | Medlars | ProCite | Reference Manager | RefWorks
Send citation to:

خان احمدی ل, ظریفیان غ, حضرتی ح, جعفریان ر. مهدویت و نقش آن در قدرت گیری شرفا (سعدیان و علویان) در مغرب اسلامی. AIJH 0; 19 (1) :127-138
URL: http://aijh.modares.ac.ir/article-31-2712-fa.html
خان احمدی لیلا، ظریفیان دکتر غلامرضا، حضرتی دکترحسن، جعفریان دکتر رسول. المهدویه ودورها فی تأسیس سلطه الشرفاء (السعدیین والعلویین) فی المغرب الإسلامی. دراسات فی العلوم الانسانیه. 1433; 19 (1) :127-138

URL: http://aijh.modares.ac.ir/article-31-2712-fa.html


1- دانشجوی دکترای دانشگاه تهران
2- استادیار گروه تاریخ دانشگاه تهران
چکیده:   (6057 مشاهده)
إن المغرب الإسلامی بسبب موقعه الطبیعی والجغرافی الهام والملائم، کان مهیئاً طوال التاریخ لاستقبال الشخصیات المعتقده بفکره المنقذ، وملائماً لاحتضان المفاهیم الموعودیة، وقد انتشرت فکره المنقذ الموعود فی هذه البلاد فی عصر ما قبل الإسلام، کما أنّ حضور بعض التیارات السیاسیه - الدینیه لاسیما مجموعات من الشیعه والعلویین بعد الإسلام قد عزز ونمّا فکره الإعتقاد بالمهدویة. وقد استخدمت تیارات عدیده هذه العقیده بغیه نیل أهدافها السیاسیة. ونظراً إلی أسماء وألقاب مؤسسی وبعض ملوک سلاله السعدیین والعلویین من الشرفاء الحسنیین وتطابقها مع ألقاب المهدی الموعود - فی أحادیث الشیعه والسنه - فإنّه یبدو أنّ هذه المجموعه من الشرفاء لم تکن غافله عن الإهتمام بالفکر المهدوی ونفوذه لدى المغاربة. لذلک فإنّ هذا البحث یرمی من خلال الأسلوب الوصفی - التحلیلی إلی تسلیط الضوء على هذا التساؤل وهو: هل اضطلع الفکر المهدوی بدور فعّال فی تأسیس سلطه الشرفاء السعدیین والعلویین؟ والفرضیه التی تطرح نفسها هی أن الفکر المهدوی شکل أحد العوامل المهمه فی نشأه سلطه الشرفاء لاسیما السعدیین.
متن کامل [PDF 194 kb]   (5686 دریافت)    

دریافت: 1390/3/31 | پذیرش: 1390/6/21 | انتشار: 1390/11/9

ارسال نظر درباره این مقاله : نام کاربری یا پست الکترونیک شما:
CAPTCHA

بازنشر اطلاعات
Creative Commons License این مقاله تحت شرایط Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License قابل بازنشر است.