دوره 18، شماره 3 - ( 1432 )                   جلد 18 شماره 3 صفحات 99-81 | برگشت به فهرست نسخه ها

XML English Abstract Print


Download citation:
BibTeX | RIS | EndNote | Medlars | ProCite | Reference Manager | RefWorks
Send citation to:

شاملی ن, طالبی قره قشلاقی ج. ضرب آهنگ در خطبه های نهج البلاغه. AIJH 0; 18 (3) :81-99
URL: http://aijh.modares.ac.ir/article-31-1717-fa.html
شاملی نصرالله، طالبی قره قشلاقی جمال. الإیقاع فی خطب نهج البلاغة. دراسات فی العلوم الانسانیه. 1432; 18 (3) :81-99

URL: http://aijh.modares.ac.ir/article-31-1717-fa.html


1- دانشیار گروه زبان وادبیات عرب دانشگاه اصفهان
2- دانشجوی دکتری زبان وادبیات عرب دانشگاه اصفهان
چکیده:   (9994 مشاهده)
تحتوی خطب نهج البلاغه للإمام علی(ع) على أسالیب فنیةٍ جمیلةٍ من حیث شکلها الظاهری و هی تتلاءم مع ما تحوی من معانٍ.هذه الأسالیب أدّت إلى تألیف إیقاع ذی سلالم موسیقیةٍ تستلذّها الأسماع و ترتاح لها النفوس عند قراءتها و تجد متعةً و جمالاً و تجری على الألسنه بخفةٍ و رشاقةٍ لما فی کلمات الإمام من تلاؤم فی الحروف و الحرکات. تناولها فیما یلی موضوع الإیقاع فی خطب نهج البلاغه من خلال سبعه مواضیع: الإیقاع الناتج من التجمعات الصوتیه - الإیقاع الناتج من التکرار- الإیقاع الناتج من تجانس الأصوات - الإیقاع الناتج من التوازن بین الجمل - الإیقاع الناتج من السجع - الإیقاع الناتج من الجناس - الإیقاع الناتج من التقابل .
متن کامل [PDF 247 kb]   (2477 دریافت)    

دریافت: 1388/1/25 | پذیرش: 1389/3/24 | انتشار: 1389/12/27

ارسال نظر درباره این مقاله : نام کاربری یا پست الکترونیک شما:
CAPTCHA

بازنشر اطلاعات
Creative Commons License این مقاله تحت شرایط Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License قابل بازنشر است.