دراسه العدول عن المعاییر اللغویه فی شعر أبی محمد عبد الله بن أحمد الخازن علی أساس نظریه جیفری لیتش

نوع المستند : پژوهشی اصیل

المؤلفون
1 طالبه الدکتوراه فی اللغه العربیه وآدابها بجامعه الرازی، کرمانشاه، إیران
2 أستاذ قسم اللغه العربیه وآدابها بجامعه الرازی، کرمانشاه، إیران
3 أستاذ مشارک فی قسم اللغه الفارسیه وآدابها بجامعه الرازی، کرمانشاه، إیران
المستخلص
کان أبومحمد الخازن أحد شعراء إیران فی العصر الدلمیان وتتلمذ علی ید صاحب بن عباد الذی کان ینشد الشعر باللغه العربیه. کان دیوان هذا الشاعر مجهولاً منذ قرون واُکتُشِفَ فی السنوات الأخیره وأخرجه أحمد مهدوی دامغانی من الغموض عبر تصحیح دیوانه. خمول ذکره والجوده المقبوله لشعره دفع الکتّاب إلی إجراء بحث علمی عن شعره ومنذ القراءه الأولی للدیوان تبیّن لنا أنَّ شعره مملوء بالانحراف عن المعیار. الانحراف عن المعیار هو انحراف عن القواعد التی تحکم اللغه ویتم ذلک بطرق مختلفه مثل الانزیاح والإبراز اللغوی وإضافه القواعد والحد من القواعد. للمنظر الإنجلیزی جیفری لیتش النظریه الأکثر تماسکًا فی هذا المجال، حیث لخصَّ العدول عن المعیار فی ثمانیه مواضیع؛ لذلک قررنا فی هذا المقال تحلیل أمثله الانحراف عن المعیار فی شعره فی ثلاثه مستویات: النحوی والدلالی والزمانی. إن منهج البحث المناسب لهذه المقاله هو المنهج الوصفی التحلیلی. هناک مبدآن لهما أهمیه خاصه فی عدول عن المعاییر؛ أی أن تجنب المعاییر لا ینبغی أن یکون عائقًا فی طریق الجمالیات أو إیصال المعنی والنتیجه العامه للبحث هی أن الانحرافات النحویه والدلالیه والزمنیه (المعجمیه) المستخدمه فی شعر الخازن لم تشکل خطراً علی وتیره فهم المعنی أو جمالیات شعره والسبب فی ذلک یعود إلی أنَّ الانحرافات عن القواعد قد حصلت إلی حدٍ لا یخرق القواعد النحویه والدلالیه والمفردات وقد حدثت علی نحو یسیر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


- قرآن کریم
- ابن الاثیر، عزالدین (1399ق)، الکامل، ج۹، بیروت: دارصادر.
- ابن منظور الأنصاری الإفریقی (1413ه)، لسان العرب، الطبعه: الثالثه، بیروت: دار صادر.
- ادیب نطنزی (1385ه ش)، دستور اللغه (کتاب الخلاص) ، مصحح: علی اردلان جوان، آستان قدس رضوی، مشهد مقدس: شرکت به نشر.
- الأعشی، میمون بن قیس، (1950م)، دیوان الأعشی، شرح و تعلیق محمد محمد حسین، الطبعه الأولی، بیروت: المکتب الشرقی للنشر و التوزیع.
- اهورا، مکاریک، ایرنا ریما (1390)، دانش‌نامه نظریه‌های ادبی معاصر، ترجمۀ مهران مهاجر و محمد نبوی، چ اول، تهران: آگه.
- باقرزاده فسقندیس، نسرین (1402)، «برجسته‌سازی زبانی در سوره قمر بر اساس نظریۀ جفری لیچ»، مطالعات سبک شناختی قرآن کریم، سال هفتم، شمارۀ 1، پیاپی 13، ص 65 – 87.
- التفتازانی (1407ه.ق)، المطول، حاشیه السید میرشریف، قم: مکتبه آیه الله العظمی المرعشی النجفی.
- الثعالبی، أبو منصور (1414ه)، فقه اللغه وسر العربیه، الطبعه الأولی، حیاء التراث العربی.
- خازن، ابومحمد عبدالله بن احمد. (1394)، دیوان خازن. به تصحیح احمد مهدوی دامغانی. چاپ اول. تهران: مرکز پژوهشی میراث مکتوب و آستان قدس رضوی.
- روحانی، مسعود و محمد عنایتی قادیکلایی (1388)، « بررسی هنجارگریزی در شعر شفیعی کدکنی (م.سرشک)»، مجلۀ پژوهش‌های ادب عرفانی، دورۀ 3، شمارۀ 3، ص 90 – 63.
- سجودی، فرزان (1387)، نشانه‌شناسی کاربردی، چ دوم، تهران: علم.
- شفیعی کدکنی، محمد رضا (1373)، صور خیال در شعر فارسی، پ پنجم، تهران: آگاه.
- صفوی، کوروش (1380)، گفتارهایی در زبان‌شناسی، چ اول، تهران: هرمس.
- ...................... (1390)، از زبان‌شناسی به ادبیات، جلد 1، تهران: سوره مهر.
- علوی مقدم، مهیار (1377)، نظریه‌های نقد ادبی معاصر (صورتگرایی و ساختارگرایی) با گذری بر کاربرد این نظریه‌ها در زبان و ادب فارسی، چ اول، تهران: سمت.
- العلوی الیمینی، یحیی بن حمزه (1403ه. ق)، الطراز المتضمن لأسرار البلاغه و علوم حقائق الأعجاز، الجز ء الأول؛ بیروت: دارالکتب العلمیه.
- مدرّسی، فاطمه و احمدوند، حسن (1384)، «آشنایی­زدایی و هنجارگریزی در اشعار نیمایی اخوان ثالث»، مجله علامه، شماره 13، ص 199- 228.
- همایی، جلال الدین (1389)، فنون بلاغت و صناعات ادبی، تهران.
المجلد 31، العدد 4
ديسمبر 1446
الصفحة 129-145