دراسه الأنظمه الاستعاریه فی شعر خلیل مطران وجولشین جیلانی

نوع المستند : پژوهشی اصیل

المؤلفون
1 استاد گروه زبان و ادبیات عرب دانشگاه رازی
2 دانشجوی دکتری گروه زبان و ادبیات عرب دانشگاه رازی
3 دانشیار گروه ادبیات فارسی دانشگاه رازی
4 دانشیار گروه زبان و ادبیات عرب دانشگاه رازی
المستخلص
إنّ الأنظمه الاستعاریه هی عباره عن مجموعات من النظم التی تتشکل من الاستعارات المفهومیه والفئویه والکونیه والمعرفیه والهیکلیه، وهی استعارات تعتمد علی التجارب الحسیه للإنسان فی تعامله مع بیئته وما یحیط به من أحداث ووقائع. لقد دخل مصطلح الاستعاره المفهومیه عالم الأدب علی ید جورج لیکاف ومارک جنسون، وذلک علی أساس نماذج العلوم المعرفیه وفی اتجاهات علم المعانی. وفی محاوله معرفه ما إذا کانت الاستعارات المفهومیه منفصله عن بعضها البعض أو متصله فیما بینها طُرح موضوع آخر بعنوان "الأنظمه الاستعاریه"، التی تشمل "التسلسل الکبیر للوجود"، و"استعاره هیکل الحدث". یهدف البحث الراهن إلی دراسه أنواع الأنظمه الاستعاریه فی أشعار خلیل مطران وجولشین جیلانی لمعرفه ماهیه الأنظمه الاستعاریه التی وظفها الشاعران فی شعرهما. وما هی الخصائص التی أضافتها هذه الأنواع من الاستعاره علی شعری مطران وجیلانی؟ أظهرت النتائج أن شعر خلیل مطران یری المجتمع باعتباره ظاهره ونظاما انتزاعیا معقدا وذلک بالاعتماد علی "استعاره التسلسل الکبیر للوجود"، کما یعرف الخصائص والنتائج المترتبه علیها والتی تتحکم فی أفراد المجتمع باعتبارها حدثا وذلک علی ضوء "استعاره هیکل الحدث". کما أن جولشین جیلانی وفی ظل "استعاره التسلسل الکبیر للوجود" ینظر إلی الإنسان والحرب والموت باعتبارها ظواهر، ویعرف اللحظات العابره للحیاه والسعاده والرحمه من خلال الاعتماد علی الاستعارات من نوع "هیکل الحدث".

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


حراصی، عبدالله. (2002م). دراسات فی الاستعاره المفهومیه. مؤسسه عثمان للصحافه
حریر چی، فیروز و محمدی، مجتبی. (1389). «مظاهر رمانتیک در اشعار خلیل مطران». مجله: علوم ادبی. پاییز 1389 - شماره 5
سلیمان‌پور، زهرا و زرکوب، منصوره. (1436). «المرأه فی شعر خلیل مطران»، مجله: بحوث فی اللغه العربیه و آدابها. خریف و شتاء 1436 - العدد 11
سلیمی، علی و یاری، بدری. (1393). «مقایسه تطبیقی شعر روایی نیما یوشیج و خلیل مطران با تاملی در میزان خلاقیت هنری دو شاعر»،.پژوهشنامه نقد ادبی و بلاغ.، دورۀ 3، ش 2.
صفوی،کوروش. (1379). درآمدی بر معنی شناسی. پژوهشگاه فرهنگ و هنر.
عباس بشیر، بشیر، صادق، محمد مؤمن. (2009). «الصوره البیانیه فی شعر خلیل مطران». پایان‌نامه کارشناسی ارشد. جامعه أم درمان الإسلامیه. کلیه الدراسات العلیا. قسم الدراسات الأدبیه و النقدیه.
کحیل، سعیده. (2010). «ترجمه الاستعاره الجدیده». مجله الحداثه. العدد 128.
کوچش، زولتان. (1396). استعاره مقدمه‌ای کاربردی. تهران: نشر آگاه
گندمکار، راحله. (1388). «بررسی معنایی افعال مرکب اندام بنیاد در زبان فارسی رویکردی شناختی». رساله کارشناسی ارشد زبان شناسی همگانی. دانشگاه علامه طباطبایی.
لایکوف، جرج. (2014). نظریه المعاصره للاستعاره. ترجمه: طارق النعمان. مکتبه الاسکندریه.
مطران، خلیل. (بی‌تا). دیوان الخلیل. بیروت: دارمارون عبّود.
میرفخرایی، مجدالدّین. (1389). مجموعه اشعار گلچین گیلانی، رشت: فرهنگ ایلیا.
Johanson,M.(1987).The body in the mined: the bodily basis of reason and imagination.chicago: university of Chicago press.
Gibbs,rimond,w, and steen,Gerard,j.(eds),(1997),metaphor in conitive linguistic,selected papers from the fifth international cognitive linguistics conference, Amsterdam: jhon benjamins
Grady,j.e(2007), metaphor in the oxford handbook of cognitive linguistics .d. Geeraerts,H.cuyckens,oxford, oxford university press.
Lakoff, G &Turner, M. (1989). “more than Cool Reason: A field Guide Poetic Metaphor”, The University Chicago Press