الصور الإشاریه (التناصیة) للموت عند خلیل حاوی

المؤلفون
1 تهران - جنت آباد شمالی -خ ایرانشهر شمالی- خ استاد شهریار- ک بوستان غربی - پ 7 - ط3
2 مدیر گروه زبان و ادبیات عربی دانشگاه تربیت مدرس
3 عضو هیات علمی گروه زبان و ادبیات عربی دانشگاه تربیت مدرس
4 عضو هیات علمی گروه زبان و ادبیات عربی دانشگاه تهران
المستخلص
إنّ الصور الإشاریه هی الصور التی استقاها الشاعر من مصادر نصیه أخری واستخدم تجاربه الأدبیه لإیصال المعنی المراد. ویتمثل هذا المفهوم فی الأنظمه المفاهیمیه للمقاربات النقدیه المعاصره ضمن عناوین مثل التناص، واستدعاء الشخصیات، وتوظیف التراث، والقناع و یشملها جمیعاً. تحاول هذه الدراسه - قدر المستطاع - ضمن المنهج الوصفی- التحلیلی تبیین ما استقاه الشاعر اللبنانی المعاصر خلیل حاوی من المصادر التراثیه العربیه والعالمیه لخلق صوره الإشاریه لتصویر ظاهره الموت وما یدور حولها من مفاهیم وقضایا. سیری القارئ فی نهایه المطاف أن هذا الشاعر الفذ یتمتع بقدر کبیر من المعلومات والثقافه الأدبیه إذ یدخل فی دائره معارفه الکثیر من النصوص والمعارف الأدبیه تراثاً عربیاً کان (مثل المتنبی، و المعری، و جبران خلیل جبران ) أو عالمیاً (مثل إلیوت، ولورکا) أو النصوص الدینیه (مثل الإنجیل والقرآن الکریم )، وکیف یحور ویدمج هذه النصوص فی ثنایا شعره.

الكلمات الرئيسية


[1]  القرآن الکریم
[2]  إنجیل یوحنا
[3]  إلیوت، تی.س. (1986): مختارات شعریة، دراسه وترجمه یوسف سامی الیوسف، ط1،عمان، الأردن .
[4]  الأنصاری، محمد جابر (1999): انتحار المثقفین العرب، المؤسسه العربیه للدراسات والنشر، ط2، بیروت .
[5]  باروت، محمد جمال وآخرون (1996): دراسات نقدیه فی أعمال السیاب، حاوی، دنقل، جبرا، تحریر وتقدیم: فخری صالح، المؤسسه العربیه للدراسات والنشر، ط1، بیروت .
[6]  برادبری، مالکوم (1386): جهان مدرن وده نویسنده بزرگ (العالم الحدیث وعشره کتاب کبار)، ترجمه فرزانه قوجلو، چشمه، تهران،ط3.
[7]  بلعابد، عبدالحق (2008): جیرار جینیت، من النص إلی المناص، تقدیم سعید یقطین، الدار العربیه للعلوم ناشرون، ط1، بیروت .
[8]  جبران، جبران خلیل (2001): الأعمال الکاملة، المؤلفات العربیة، دارمیوزیک، لبنان.
[9]  جینیت، جیرار (لا تا): مدخل لجامع النص، ترجمه عبدالرحمن أیوب، دارالشؤون الثقافیه العامة، بغداد.
[10]    چندلر، دانیل (1387): مبانی نشانه شناسی (أسس السیمیائیة)، ترجمه مهدی پارسا، سوره مهر، تهران، ط2.
[11]    حاجی محمدی، بهروز(1388): تی.اس. الیوت: نقد ساختاری منظومه ها (النقد البنیوی للشعر)، ققنوس، تهران، ط1.
[12]    الحاوی، إیلیا (1987): مع خلیل حاوی فی مسیره حیاته وشعره، دار الثقافة، بیروت، ط1.
[13]    ______ (1984): خلیل حاوی فی مختارات مِن شعره ونثره، دار الثقافة، بیروت- لبنان، ط 1.
[14]    حاوی، خلیل (1993): الدیوان، تقدیم ریتا عوض، دارالعودة، بیروت .
[15]    حبیب، بطرس(1995): جدلیه الحب والموت فی مؤلفات جبران خلیل جبران العربیة، شرکه المطبوعات للتوزیع والنشر، بیروت، ط1.
[16]    ریتشاردز، آی. إی (1990): مبادئ النقد الأدبی، ترجمه وتقدیم مصطفی بدوی، المؤسسه المصریه العامه للتألیف والترجمه والنشر.
[17]    سرلو، خوان ادوارد (1389): فرهنگ نمادها(معجم الرموز)، ترجمه ی مهرانگیز اوحدی، دستان، تهران ،ط1، طهران.
[18]    سلیمان، خالد: خلیل حاوی، دراسه فی معجمه الشعری، فصول، العددان1و2، ج 8، القاهرة، الهیئه المصریه العامه للکتاب، ص47-69، مایو1989.  
[19]    سلیمان، خالد (1996): خلیل حاوی بین الإبداع والإتباع، ضمن کتاب دراسات نقدیه فی أعمال السیاب، حاوی، دنقل، جبرا، حررها وقدم لها فخری صالح، المؤسسه العربیه للدراسات والنشر، بیروت، ط1.                
[20]    شوالیه، ژان ودیگران (1387): فرهنگ نمادها( معجم الرموز)، ج4، ترجمه ی سودابه فضایلی، جیحون، تهران، ط1.
[21]    الشیخ، خلیل (1997): الانتحار فی الأدب العربی، المؤسسه العربیه للدراسات والنشر، بیروت، ط1 .
[22]    طعمه حلبی، أحمد (2007): التناص بین النظریه والتطبیق، شعر البیاتی نموذجاً، وزاره الثقافة، دمشق.
[23]    العانی، شجاع مسلم (1999): قراءات فی الأدب والنقد، اتحاد الکتاب العرب، دمشق.
[24]    عشری زاید، علی (2006): استدعاء الشخصیات التراثیة، دارغریب للطباعه والنشر والتوزیع، القاهره .
[25]    العظمة، نذیر(1982): خلیل حاوی، الموت وتوازن الرؤیا، المعرفة، العدد 250، السنه الحادیه والعشرون، کانون الأول.
[26]    عوض، ریتا (1987): أسطوره الموت والانبعاث فی الشعر العربی الحدیث، المؤسسه العربیه للدراسات والنشر، ط1، بیروت.
[27]    غنیمی هلال، محمد (1997): النقد الأدبی الحدیث، نهضه مصر، القاهرة.
[28]    فاضل، جهاد (1984): قضایا الشعر الحدیث، دارالشروق، بیروت
[29]    فریزر، جیمس(1982): أدونیس أوتموز، دراسه فی الأساطیر والأدیان الشرقیه القدیمة، ترجمة: جبرا إبراهیم جبرا، المؤسسه العربیه للدراسات والنشر، ط3، بیروت .
[30]    فضل، صلاح(1999): شفرات النص، دراسه سیمیولوجیه فی شعریه القص والقصید، دار الآداب، ط1، بیروت.
[31]    قدامه بن جعفر، أبوالفرج (لا تا): نقد الشعر، تحقیق وتعلیق محمد عبدالمنعم خفاجی، دارالکتب العلمیة، بیروت.
[32]    کریستیفا، جولیا (1997): علم النص، تر: فرید الزاهی، دار توبقال للنشر، ط2، المغرب.
[33]    لورکا(1992): الدیوان الکامل، ترجمة: خلیفه محمد التلیسی، الدار العربیه للکتاب، لیبیا.
[34]    المتنبی (2005): الدیوان، شرح عبدالرحمن البرقوقی، دار الکتاب العربی، بیروت.
[35]    مجاهد، أحمد (2006): أشکال التناص الشعری، دراسه فی توظیف الشخصیات التراثیة، الهیئه المصریه العامه للکتاب، القاهرة.
[36]    المساوی، عبدالسلام (2009): جمالیات الموت فی شعر محمود درویش، دارالساقی، ط1، بیروت.
[37]    المعری، أبوالعلاء (1957): سقط الزند، دار بیروت، بیروت.
[38]    الیافی، نعیم (2008): تطور الصوره الفنیه فی الشعر العربی الحدیث، صفحات للدراسات والنشر، ط1، دمشق.

المجلد 19، العدد 4
نوفمبر 1433
الصفحة 55-72