2
دانشجوی دکترا گروه زبان و ادبیات عربی دانشگاه اصفهان
المستخلص
هذا البحث ینبنی علی البحوث والدراسات الجامعه والشامله فی صناعه المعاجم العربیه وعلی تجارب باحثیه فی تعلیم اللغه العربیه فی إیران طوال سنین متتالیة، حیث لا یستغنی أیّ معلم ومتعلم للغه من مراجعه المعاجم اللغویة، وبما أنّ باحثی أمر تعلیم اللغه الثانیه یوصون دوماً بالإفاده من المعاجم الأحادیه اللغه فیبدو من الضروری أن نناقش قبل کل شیء مسأله جداره هذا الصنف من المعاجم اللغویه العربیه المعدّه لأبنائها أولاً وبالأصالة، لتعلیم من لم یکن من أبناء اللغة. بناء على هذا یقوم هذا البحث بدراسه نقدیه فی المعجم الوسیط نظراً لمکانته الخاصه فی الأوساط العلمیه والثقافیه فی إیران وکثره الإحاله والرجوع إلیه لدی أبناء اللغه الفارسیة، ویُثبت أنّ المعجم الوسیط -علی شهرته الدولیه وأصالته العلمیه وعلی غزاره مادّته وتنوع أسالیبه- أصبح لا یفی تماماً بحاجه متعلمی اللغه العربیه من غیر أبنائها؛ کما أنّ البحث یبدی ملاحظات لغویه أو منهجیه علی المعاجم عامه وعلی المعجم الوسیط خاصة؛ ملاحظات لا یکاد یستغنی عنها کل من یقوم بالتألیف المعجمی.
ابن الرسول,سید محمدرضا و کاظمی نجف آبادی,سمیه . (2025). دراسه إشکالیه لکفاءه المعاجم العربیه لغیر الناطقین بها (المعجم الوسیط نموذجاً). دراسات فی العلوم الانسانیه, 20(4), 77-97.
MLA
ابن الرسول,سید محمدرضا , و کاظمی نجف آبادی,سمیه . "دراسه إشکالیه لکفاءه المعاجم العربیه لغیر الناطقین بها (المعجم الوسیط نموذجاً)", دراسات فی العلوم الانسانیه, 20, 4, 2025, 77-97.
HARVARD
ابن الرسول,سید محمدرضا,کاظمی نجف آبادی,سمیه. (2025). 'دراسه إشکالیه لکفاءه المعاجم العربیه لغیر الناطقین بها (المعجم الوسیط نموذجاً)', دراسات فی العلوم الانسانیه, 20(4), pp. 77-97.
CHICAGO
سید محمدرضا ابن الرسول و سمیه کاظمی نجف آبادی, "دراسه إشکالیه لکفاءه المعاجم العربیه لغیر الناطقین بها (المعجم الوسیط نموذجاً)," دراسات فی العلوم الانسانیه, 20 4 (2025): 77-97,
VANCOUVER
ابن الرسول,سید محمدرضا,کاظمی نجف آبادی,سمیه. دراسه إشکالیه لکفاءه المعاجم العربیه لغیر الناطقین بها (المعجم الوسیط نموذجاً). دراسات فی العلوم الانسانیه, 2025; 20(4): 77-97.