دوره 23، شماره 2 - ( 1438 )                   جلد 23 شماره 2 صفحات 90-73 | برگشت به فهرست نسخه ها

XML English Abstract Print


Download citation:
BibTeX | RIS | EndNote | Medlars | ProCite | Reference Manager | RefWorks
Send citation to:

Momeni M. Epiphany and its grades from the perspective of Sheikh Najmeddin Razi and Mohyeddin Ibn Arabi. AIJH 2017; 23 (2) :73-90
URL: http://aijh.modares.ac.ir/article-31-7129-fa.html
مومنی مهدی. التجلّی و مراتبه من منظور الشیخ نجم الدین الرازی و محیی الدین ابن عربی. دراسات فی العلوم الانسانیه. 1438; 23 (2) :73-90

URL: http://aijh.modares.ac.ir/article-31-7129-fa.html


دانشگاه ادیان و مذاهب
چکیده:   (11445 مشاهده)
تعتبر نظریه التجلّی إحدی أهم نظریات تبیان النظام الکونی حیث یمکن أن تطرح و تدرس عبرها أهم القضایا الرئیسیه فی العرفان النظری کالحضرات الخمس و الفیض الأقدس و الفیض المقدس و ماشاکل ذلک. و من هنا تتجسد أهمیه نظریه التجلّی بالتحدید و قد تحدّث معظم العرفاء المسلمین عن هذه النظریه و مراتبها فی مؤلفاتهم کما حدد الشیخ نجم الدین الرازی و غالبیه العارفین فی الفتره الإسلامیه الأولی، مفهوم التجلی فی إطار العرفان العملی. أورد محیی الدین ابن عربی بعد هذه الفتره ذات التعریف دون زیاده أو نقصان علی وجه التقریب فی بعض مؤلفاته و ذلک علی ضوء عنایته الخاصه بالتعریف الذی قدّمه الشیخ نجم الدین عن التجلی و مراتبه، لکن نقص هذا التعریف فی المراتب النظریه، دفعه إلی إبداع و تقدیم مفهوم جدید و مراتب جدیده من التجلی القائم علی العرفان النظری. عمدت هذه الدراسه إلی تبیین وجهه نظر الشیخ نجم الدین الرازی و ما أعقبه من عارفو الفتره الإسلامیه الأولی حول مفهوم التجلی و الجانب الشهودی منه و تبیان مکامن نقصه فی العرفان النظری و کذلک معرفه وجهه نظر محیی الدین ابن عربی و الجانب الوجودی لمبحث التجلّی. و وصلت فی نهایه هذا البحث إلی نتیجه مفادها أن ابن عربی عمل علی إکمال المباحث المتعلقه بمفهوم التجلی و مراتبه سواءً فی المجال العلمی و المجال النظری للعرفان الإسلامی و ذلک عبر تقدیمه لتعریف بدیع من التجلّی إلی جانب تعاریف عارفی الفتره الإسلامیه الأولی و تصنیفه الجدید من مراتب التجلّی، الأمر الذی أصبح منطلقاً لتأسیس الکثیر من المبادئ المهمه للعرفان النظری.

 
متن کامل [PDF 1268 kb]   (4049 دریافت)    
موضوع مقاله: هنر و علوم انسانی (عمومی)
دریافت: 1395/7/15 | پذیرش: 1395/8/28 | انتشار: 1395/9/11

ارسال نظر درباره این مقاله : نام کاربری یا پست الکترونیک شما:
CAPTCHA

بازنشر اطلاعات
Creative Commons License این مقاله تحت شرایط Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License قابل بازنشر است.