دوره 30، شماره 2 - ( 1444 )                   جلد 30 شماره 2 صفحات 32-1 | برگشت به فهرست نسخه ها

XML English Abstract Print


Download citation:
BibTeX | RIS | EndNote | Medlars | ProCite | Reference Manager | RefWorks
Send citation to:

Zurvani M, Jamidieh B, Bichi M A, Nahnah I. The Elementary Light: A Study of the Evolution of the Concept of Man in Jewish Mysticism. AIJH 2023; 30 (2) :1-32
URL: http://aijh.modares.ac.ir/article-31-64425-fa.html
زروانی مجتبی، حمیدیه بهزاد، بیشی محمد عبد الحلیم، نحناح اسماعیل. النّور البدائی: دراسه فی تطور مفهوم الإنسان فی العرفان الیهودی. دراسات فی العلوم الانسانیه. 1444; 30 (2) :1-32

URL: http://aijh.modares.ac.ir/article-31-64425-fa.html


1- أستاذ مشارک، قسم الأدیان والعرفان، کلیه اللاّهوت والعلوم الإسلامیه، جامعه طهران. ، zurvani@ut.ac.ir
2- أستاذ مساعد، قسم الأدیان والعرفان، کلیه اللاّهوت والعلوم الإسلامیه، جامعه طهران.
3- أستاذ مشارک، قسم العقیده، کلیه الشّریعه، جامعه قطر.
4- طالب دکتوراه، قسم الأدیان والعرفان، جامعه طهران.
چکیده:   (1609 مشاهده)
تتعدد المفاهیم المرتبطه بالنّور فی العرفان الیهودی، ومردّ کلّ معانیها إلی آیه النّور من سفر بریشیت (1: 3)، وأصل النّور فیها هو نور این سوف، النّور اللاّمتناهی الذّی تصدر عنه جمیع الأنوار الأخری، وهی ما تسمّی بسیفیروت، ومن بینها النّور البدائی المرتبط بالإنسان، وفی هذه المقاله نحاول البحث من خلالها فی مفهومه ضمن تطور مفهوم الإنسان، فی الأدبیات الکابالیه. تهدف هذه الدّراسه إلی بیان مختلف المعانی المرتبطه بمفهوم الإنسان وتطورها، عبر دراسه جمله من الأسماء ومعانیها وهی أدم هریشون، أدم الأرضی، ثمّ البحث فی مفهوم أدم کدمون، والعنصر الثّالث وهو النّور البدائی أو أدم کدمون المرتبط بآخر الزّمان، وظهور الماشیح.
تخلص الدّراسه فی الأخیر إلی اعتبار أنّ مختلف هذه التّسمیات هی تسمیات مجازیه لتقریب الفهم إلی الأذهان، ونجد أنّ تطور مفهوم الإنسان فی الکابالا له بعد باطنی مرتبط بعالم سیفیروت، أولها هو الإنسان السمّاوی تحت تسمیه "أدم هریشون" الذّی یتوافق مع إلوهیم فی صورته، والذّی یمثل ارتباطه بسیفیروت أعضاء الإنسان، وما یقابله من مفهوم وهو أدم الأرضی المکون من جسد وروح، حیث ترتبط روحه بإلوهیم ومنه فهی عنصر ارتباطه السّیفیروتی. المفهوم الثّانی للإنسان هو أدم کدمون علی اعتباره نورا أولیا مرتبطا بالخلق ضمن عوالم "أبیا" حیث یوافق سیفیره "کیتیر" فی ذلک، ثمّ یتطور هذا المفهوم لیمثل الکون کلّه ضمن نظریه تسیمتسوم اللّوریانیه. أمّا المفهوم الثّالث فهو مرتبط بنور الماشیح الذّی یظهر آخر الزمان، وهو فی بدایه خلقه یطلق علیه النّور البدائی، بینما یسمّی بآدم کدمون ضمن عملیه الإصلاح "تیکون" آخر الزّمان.

 
متن کامل [PDF 1519 kb]   (1051 دریافت)    
نوع مقاله: پژوهشی اصیل | موضوع مقاله: هنر و علوم انسانی (عمومی)
دریافت: 1401/7/3 | پذیرش: 1401/12/23 | انتشار: 1401/10/13

ارسال نظر درباره این مقاله : نام کاربری یا پست الکترونیک شما:
CAPTCHA

ارسال پیام به نویسنده مسئول


بازنشر اطلاعات
Creative Commons License این مقاله تحت شرایط Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License قابل بازنشر است.