Najafi ivaki A, Hasanpoor M, Rasoolneya A H. A Formalist Criticism of Souad al-Sabah’s Poem Who Killed Kuwait? Based on the Model of Jeffrey Leach: A Review to Discover the Literary Text. AIJH 2022; 30 (1) :41-66
URL:
http://aijh.modares.ac.ir/article-31-52898-fa.html
نجفی ایوکی علی، حسن پور مهوش، رسول نیا امیر حسین. مقاربه شکلانیّه لقصیده «من قتل الکویت؟» للشّاعره سعاد الصّباح علی أساس نظریه جفری لیتش قراءه استکشافیّه لأدبیه النصّ. دراسات فی العلوم الانسانیه. 1444; 30 (1) :41-66
URL: http://aijh.modares.ac.ir/article-31-52898-fa.html
1- أستاذ مشارک فی قسم اللغه العربیه وآدابها بجامعه کاشان، کاشان، إیران ، najafi.ivaki@yahoo.com
2- خریجه الدکتوراه فی قسم اللغه العربیه وآدابها بجامعه کاشان، کاشان، إیران
3- أستاذ مشارک فی قسم اللغه العربیه وآدابها بجامعه کاشان، کاشان، إیران
چکیده: (1631 مشاهده)
إنّ المدرسه الشکلانیه تعدّ من المدارس الّتی ظهرت فی مطلع القرن العشرین وکانت تهتمّ فی تحلیل النّص الأدبی بشکل الأثر رافضه ثأثیر العوامل الخارجیه کالعوامل السیاسیه والاجتماعیه والسیکولوجیه و... المدرسه التی مبنیّه أصولها علی أساس نظریّه "جفری لیتش" اللسانیه التی تأکدت علی إبراز کلّ ما هو مألوف فی صور غیر مألوفه تنحرف عن اللّغه الشائعه وتؤدّی إلی إعجاب المتلقّی ومباغتته. لذلک تقوم هذه الدراسه الوصفیه-التحلیلیه باستجلاء مبادئ هذه المدرسه ومیزاتها ثمّ معالجه قصیده «من قتل الکویت؟» من هذا المنظور وهی من أشهر قصائد للشّاعره الکویتیه "سعاد الصباح". وقد أسفر البحث عن أنّ الشاعره وظفّت بعض الحروف والأصوات بشکل مکرّر لتزید من موسیقی نصها؛ لأنّها لاتنسی الطاقه الموجوده فی هذه الحروف واستیعابها لتأثیر فی شکل کلامها وانسجامها؛ فالأصوات الثلاثه «م»، «آ» و«ت» تعدّ من الأصوات کثیره التردّد فی القصیده؛ لأنّ هذه الحروف تتیح للشاعره فرصه إظهار الألم والحزن الدفین والتذمّر والمعارضه وتدلّ علی شدّه معاناتها أمام الظروف المؤسفه فی الکویت. ثم إنّ الشاعره اجتناباً من الرتابه الشعریه تنحو إلی المتغیّر واللامألوف مما زاد فی شعریه النصّ واکتمال معانیها.
نوع مقاله:
پژوهشی اصیل |
موضوع مقاله:
هنر و علوم انسانی (عمومی) دریافت: 1400/3/8 | پذیرش: 1401/1/30 | انتشار: 1401/7/14