navavajary S, Vaghefzadeh S, khodadadi mahabad M. The role of time narration in the development of Genette narrative discourse process in Ghassan Kanafani's Umm Sa'd novel. AIJH 2022; 30 (1) :111-132
URL:
http://aijh.modares.ac.ir/article-31-49388-fa.html
نواواجاری شهلا، واقف زاده شمسی، خدادادی مهاباد معصومه. الدور الروائی للزمن فی تکوین عملیه الخطاب الروائی لجیرار جینیت فی روایه "أم سعد" لغسان کنفانی. دراسات فی العلوم الانسانیه. 1444; 30 (1) :111-132
URL: http://aijh.modares.ac.ir/article-31-49388-fa.html
1- طالبه مرحله الدکتوراه، اللغه الفارسیه وآدابها، جامعه آزاد الإسلامیه، ورامین
2- أستاذه مساعده للغه الفارسیه وآدابها، جامعه آزاد الإسلامیه، ورامین ، shvaghefzadeh@yahoo.com
3- أستاذه مساعده للغه الفارسیه وآدابها، جامعه آزاد الإسلامیه، ورامین
چکیده: (1653 مشاهده)
یؤکد الناقد الروائی "جیرار جینیت" فی الخطاب الروائی علی القصه وکیفیه سردها، وینظر إلی الروایه باعتبارها حلقه وصل للتعامل بین القصه والخطاب. وللخطاب فی هذا الاتجاه ثلاثه أبعاد، هی الصیغه، والخطاب، والزمن الذی ینقسم بدوره إلی نظم واستمرار وتکرار. نحاول فی هذا البحث وفقا للمنهج الوصفی التحلیلی وبالاعتماد علی اتجاه جینیت فی الخطاب الروائی أن ندرس بنیه الزمن وأساسیات الروایه لنحلل بعدها المساحه ما بین الروایه وبیان الراوی فی روایه "أم سعد"، ونتعرف کذلک علی حجم استخدام غسان کنفانی لهذا الاتجاه من أجل تشکیل هذا النظام والبنیه الروائیه للقصه. تنطلق فرضیه البحث من أن روایه "أم سعد" قد شهدت تداخلا للأزمنه الثلاثیه وبالتالی یمکن دراستها وفق نظریه جیرار جینیت. ونتیجه لذلک فإن القصه وبسبب طبیعتها الوصفیه فی بدایتها کانت سلبیه السرعه، لکن فی نهایه القصه وبعد حذف بعض الأحداث غیر الهامه أخذت القصه منحی إیجابیا من ناحیه السرعه والحرکه، لکن النمط العام للحکی أو الروی فی الروایه کان أحادیا وتمت الاستفاده من مقیاس التکرار لتأکید المعنی فی مضمون القصه. إن الکاتب وبعد کسره للمسار الزمنی الخطی استخدم أنواعا من الزمن المضطرب الاستباقی والاسترجاعی، لکن الروایه وعندما تلجأ إلی الحوار والمناقشه بین طرفین نلاحظ فیها أکثر أشکال التکرار وهو ما خلق فضاءً واقعیا قلص المسافه بین القارئ والنص وزاد من حیویه روایه کنفانی وحول نصه إلی نص حی ونشط.
نوع مقاله:
پژوهشی اصیل |
موضوع مقاله:
هنر و علوم انسانی (عمومی) دریافت: 1399/11/2 | پذیرش: 1400/6/22 | انتشار: 1401/7/14