دوره 28، شماره 2 - ( 1442 )                   جلد 28 شماره 2 صفحات 123-93 | برگشت به فهرست نسخه ها

XML English Abstract Print


Download citation:
BibTeX | RIS | EndNote | Medlars | ProCite | Reference Manager | RefWorks
Send citation to:

mohammadi Z, Tavassoli A, Shahbazi M. Designing a Model of Women's Orientation Towards Public Sports with Emphasis on the Role of Mass Media. AIJH 2021; 28 (2) :93-123
URL: http://aijh.modares.ac.ir/article-31-43475-fa.html
محمدی زهره، توسلی افسانه، شهبازی مظفرالدین. تصمیم نموذج لتوجه النساء نحو الریاضه العامه مع الترکیز علی دور وسائل الإعلام الجماهیریه. دراسات فی العلوم الانسانیه. 1442; 28 (2) :93-123

URL: http://aijh.modares.ac.ir/article-31-43475-fa.html


1- قسم علم الاجتماع، فرع طهران المرکزی، جامعه آزاد إسلامی، طهران، ایران
2- قسم دراسات المرأه والأسره، کلیه العلوم الاجتماعیه والاقتصادیه، جامعه الزهراء، طهران ، إیران ، afsaneh_tavassoli@alzahra.ac.ir
3- قسم علم الاجتماع، فرع زنجان، جامعه آزاد اسلامی، زنجان، إیران.
چکیده:   (2301 مشاهده)
نظراً إلی تأثیر الریاضه فی أبعاد الحیاه المختلفه؛ الفردیه منها والاجتماعیه؛ بالإضافه إلی أهمیتها علی المستوی الوطنی فإنّ هذا البحث یسعی لدراسه دور وسائل الإعلام الجماهیریه (الإذاعه، التفلزیون، المجلات والإنترنت) فی توجه النساء فی مدینه طهران نحو الریاضه العامه. یعتمد البحث الراهن علی المنهج المسحی، وأما طریقتنا فی جمع المعلومات والبیانات فهی طریقه الاستماره. اخترنا 384 امرأه کعینه ممثله لمجتمع البحث وذلک وفق طریقه أخذ العینات العنقودیه المتعدده المراحل. وقد حصلنا علی أفراد عینه البحث خلال جولات فی الحدائق العامه والأندیه الریاضیه فی المناطق المختلفه من العاصمه "طهران". إنّ منهجنا الأساسی فی تحلیل البیانات هو الاعتماد علی معامل بیرسون، وأما طریقه إنشاء المعادله فی الإطار النظری للبحث فسنستفید من نظریات غیدنز وجان بودریار ونظریه ترتیب الأولویات. أظهرت نتائج البحث عن وجود علاقه بین متغیرات السن ومستوی تنمیه المنطقه السکنیه والدخل المعیشی وبین توجه النساء نحو الریاضه العامه. ولکن لم یجد البحث علاقه بین متغیرات مثل المستوی الدراسی وتوفّر المرافق والمعدات الریاضیه وبین توجه النساء نحو الریاضه العامه. کما أظهرت النتائج وجود علاقه مباشره وداله بین أبعاد أداء وسائل الإعلام (التعلیم، والإعلان والدعایه، والإداره الشخصیه للجسم) وبین التوجه نحو الریاضه. وقد کان "الإعلام والدعایه" أکثر معامل الارتباط حضوراً من بین هذه الأبعاد وذلک بنسبه (471/0) فیما کانت الإداره الشخصیه علی الجسم من أقل معامل الارتباط حضوراً فی هذا الصدد وذلک بنسبه (177/0).
متن کامل [PDF 805 kb]   (1080 دریافت)    
نوع مقاله: مقالات علمی پژوهشی | موضوع مقاله: هنر و علوم انسانی (عمومی)
دریافت: 1399/3/28 | پذیرش: 1399/5/6 | انتشار: 1400/4/1

ارسال نظر درباره این مقاله : نام کاربری یا پست الکترونیک شما:
CAPTCHA

ارسال پیام به نویسنده مسئول


بازنشر اطلاعات
Creative Commons License این مقاله تحت شرایط Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License قابل بازنشر است.