دوره 24، شماره 2 - ( 1439 )                   جلد 24 شماره 2 صفحات 119-91 | برگشت به فهرست نسخه ها

XML English Abstract Print


Download citation:
BibTeX | RIS | EndNote | Medlars | ProCite | Reference Manager | RefWorks
Send citation to:

Farhangnia A. A Stylistic Study of Mohammad Ibrahim Abu Seneh’s Ode A Letter to Grief. AIJH 2018; 24 (2) :91-119
URL: http://aijh.modares.ac.ir/article-31-15539-fa.html
فرهنگ نیا امیر. دراسه أسلوبیه فی قصیده «رساله إلی الحزن» لمحمد إبراهیم أبوسنه. دراسات فی العلوم الانسانیه. 1439; 24 (2) :91-119

URL: http://aijh.modares.ac.ir/article-31-15539-fa.html


دانشگاه شهید بهشتی ، A_Farhangnia@sbu.ac.ir
چکیده:   (7725 مشاهده)
تهدف الدراسه الأسلوبیه إلی تناول التحلیل البنائی للعمل الأدبی شعراً کان أو نثراً وفقاً للمستویات الصوتیه والترکیبیه والدلالیه التی تعطی للنص أبعاداً دلالیه تسهم فی تضاعف الدلالات السیاقیه وتقوم برصد الأدوات التعبیریه المؤثره فی الدلاله، کما أن الأسلوبیه تساعد الشاعر علی تصویر کافه الجوانب الإنسانیه عبر استخدام جمیع طاقات اللغه. أسهم الشاعر محمد إبراهیم أبوسنه فی حرکه الشعر العربی الحدیث وله دور فاعل وممیّز فی ریاده الشعر المصری لما له من دواوین شعریه کثیره عالج فیها هموم شعبه وعاشها. قصیده رساله إلی الحزن من القصائد التی أنشدتْ حول مأساه الشعب وفیها ملامح من المعاناه والأتراح. یسعی هذا البحث إلی معالجه هذه القصیده وفقاً للمنهج الوصفی التحلیلی وبناء علی نظریه الأسلوبیه الإحصائیه. تضمّ دراسه المستوی الصوتی البحث عن الأصوات المجهوره والمهموسه وتکرار الحروف والکلمات وفی المستوی الترکیبی یرکز البحث علی دراسه الجمل الفعلیه والاسمیه والأفعال الماضیه والمضارعه والأمر عن طریق الإحصاء وفی المستوی الدلالی یتضمّن التشبیه والاستعاره والطباق ومما توصل إلیه المقال هو أنّه کان فی استخدام الشاعر للأصوات المهموسه فی هذه القصیده دور فاعل فی إضفاء الحزن والقلق وفیالمستوی الترکیبی تفوّقتْ نسبه الجمل الفعلیه علی الجمل الإسمیه وأنّ الفعل المضارع أکثر قیاساً للفعل الماضی والأمر وتمّ توظیف أسلوب النفی والاستفهام والنداء والشرط وفی المستوی الدلالی کثر عدد التشبیهات والاستعارات المکنیه والتصریحیه وهی تدلّ علی تداخل حدود الأشیاء فی العالم الخارجیّ مع الذات الشاعره معتمداً علی تفاعل الدلالات بینهما وهکذا ینقل الشاعر مشاعره وأحاسیسه إلی متلقیه ویؤثّر فیهم.
 
متن کامل [PDF 421 kb]   (1817 دریافت)    
نوع مقاله: مقالات علمی پژوهشی | موضوع مقاله: هنر و علوم انسانی (عمومی)
دریافت: 1396/5/15 | پذیرش: 1396/11/29 | انتشار: 1396/12/20

ارسال نظر درباره این مقاله : نام کاربری یا پست الکترونیک شما:
CAPTCHA

ارسال پیام به نویسنده مسئول


بازنشر اطلاعات
Creative Commons License این مقاله تحت شرایط Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License قابل بازنشر است.