دوره 20، شماره 1 - ( 1434 )                   جلد 20 شماره 1 صفحات 72-57 | برگشت به فهرست نسخه ها

XML English Abstract Print


1- دانشجوی دکترا، گروه تاریخ، دانشگاه تهران
2- استاد گروه علوم قرآن و حدیث، دانشگاه تهران
3- استادیار گروه تاریخ، دانشگاه تهران
چکیده:   (9853 مشاهده)
انتشر السرد القَصَصی باعتباره ظاهره اجتماعیه فی المجتمع العربی الجاهلی. وکان القصّاص یقومون خلال لیالی السمر بسرد قِصَص أبطال قبائلهم و قِصص ملوک الیمن و خلال العهد الاسلامی نقل القصاصون بعد اعتناقهم الإسلام قصصاً قرآنیةً ذات خلیط من أحادیث أهل الکتاب والشعوب الإیرانیة، والبابلیه و الیونانیه إلی جانب اتخاذها صفه للوعظ والتذکیر. وکان القصّاصون یتبعون طرقاً متعدده لسرد القصص التی أتى ذکرها فی القرآن بشکل موجز. فقد وردت هذه القِصص بصوره کامله فی التوراه و التفاسیر الخاصّه بها، مما جعل المسلمین یستعینون بهذه الکتب إما بطریقه مباشره و إما عن طریق الرواه من أهل الکتاب. کما نلاحظ أنّ بعضاً آخرَ قد أخذ هذه القصص من التوراة و أدخل علیها تغییرات جزئیه و منحها صبغه إسلامیة. و الجدیر بالذکر أن جماعه من المسلمین أبدعوا حکایات من نسج خیالهم لم تکن موجوده فی الواقع.
متن کامل [PDF 246 kb]   (2693 دریافت)    

دریافت: 1391/4/14 | پذیرش: 1391/10/3 | انتشار: 1392/1/1

بازنشر اطلاعات
Creative Commons License این مقاله تحت شرایط Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License قابل بازنشر است.