دوره 15، شماره 3 - ( 1429 )                   جلد 15 شماره 3 صفحات 153-143 | برگشت به فهرست نسخه ها

XML English Abstract Print


1- لجامعه الزهراء (س)
2- جامعه تربیت مدرس
3- دانشگاه تربیت مدرس
4- دانشگاه الزهراء(س)
چکیده:   (6718 مشاهده)
إن وجود المجتمع غیر المنظم لأبناء الشیعه فی العقد الثانـى من القرن الأول بالمقارنه مع التنظیمات الشیعیه التـى عاشت فی القرن الثالث إنما یدل علی حصول تطور ملموس وملحوظ فی هیکلیه هذه المدرسه. و یعود ذلک إلی القیاده الحکیمه و الرشیده لأئمه أهل البیت (ع) التـی تُعد العامل الأساس لتحقیق هذا الأمر و قد تجسّدت فی تربیه و إعداد الکوادر الإنسانیه لتوفیر الأجواء بهدف نشر مدرسه التشیع و ایصالها إلی أتباعها فی العالم و إیجاد العلاقات الوثیقه و المؤثره معهم حتی فی أبعد المناطق الجغرافیه من العالم الإسلامى. إن هذه الدراسه اعتمدت علی نظریه «کیدنز» و هی تحت عنوان «الهیکلیه» و التی تجعل من الفرضیه القائله بأن ما قام به أئمه أهل البیت (ع) فی مجال تربیه و إعداد التلامیذ و اعتبارهم حلقه وصل بین اتباع مدرسه أهل البیت (ع) فی أنحاء العالم الإسلامى هو الذی أنتج هذا التطور فـی هیکلیه و نظام مدرسه التشیع. و تسعی هذه الدراسه إلی البحث و التدقیق فی أسالیب أئمه أهل البیت (ع) فـی تربیه خواص شیعتهم.
متن کامل [PDF 396 kb]   (2140 دریافت)    

دریافت: 1348/10/11 | پذیرش: 1348/10/11 | انتشار: 1398/5/10

بازنشر اطلاعات
Creative Commons License این مقاله تحت شرایط Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License قابل بازنشر است.