دوره 20، شماره 3 - ( 1434 )                   جلد 20 شماره 3 صفحات 36-19 | برگشت به فهرست نسخه ها

XML English Abstract Print


Download citation:
BibTeX | RIS | EndNote | Medlars | ProCite | Reference Manager | RefWorks
Send citation to:

میرقادری ف ا, جمشیدی ل. مواضع تربیتی و نکات اصلاحی در ادب ابن مقفع. AIJH 2013; 20 (3) :19-36
URL: http://aijh.modares.ac.ir/article-31-3404-fa.html
میرقادری فضل الله، جمشیدی لیلا. المواقف التربویه و النّزعات الإصلاحیّه فی أدب ابن المقفع. دراسات فی العلوم الانسانیه. 1434; 20 (3) :19-36

URL: http://aijh.modares.ac.ir/article-31-3404-fa.html


1- دانشیار دانشگاه شیراز
2- استادیار دانشگاه پیام نور
چکیده:   (8634 مشاهده)
إنّ الجانب التربوی من الجوانب الهامه فی الأدب، فهناک أدباء یتصف أدبهم بالجوانب الأخلاقیه و التربویه یتناولون سلوک المرء فی مجالات الحیاه و یهتمون فی أدبهم ببعض القضایا المتعلقه بالتربیة؛ و منهم ابن المقفع الذی اهتم الباحثون اهتماما بالغاً بکشف جوانب هامه من فکره فی مجال الدراسات اللغویه و البلاغیة؛ إلا أنّ الجانب التربوی من فکره لم یحظ بتلک العنایة. و مما یلفت النظر هو ترکیز ابن المقفع فی آثاره علی الجانب التربوی و محاولته وضع الأهداف التربویه فی أدبه، ثم تقدیم المناهج التی تحقق تلک الأهداف من خلال تحدید المبادئ التی عمل علی توضیحها و التأکید علیها و علی إصلاح الإنسان و استقامته. یهدف هذا المقال باعتماده منهج تحلیل النصّ، إلى دراسه و تحلیل أهم الآراء و الأفکار و المبادئ التربویه عند ابن المقفع من خلال استقراء آرائه المبثوثه ضمن کتاباته و رسائله. و قد توصّل البحث أخیراً إلی أنّ ابن المقفع الأدیب کان من الأدباء المربین و المصلحین و عمل فی المجالین النظری و العملی، و الجانب التربوی الذی تطرّق إلیه خیر نموذج لکی یرشد المجتمع الإنسانی إلی حیاه أفضل تضمن له سعاده الدارین.    
متن کامل [PDF 3818 kb]   (2713 دریافت)    

دریافت: 1391/11/17 | پذیرش: 1392/5/1 | انتشار: 1392/9/1

ارسال نظر درباره این مقاله : نام کاربری یا پست الکترونیک شما:
CAPTCHA

بازنشر اطلاعات
Creative Commons License این مقاله تحت شرایط Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License قابل بازنشر است.