دوره 20، شماره 4 - ( 1435 )                   جلد 20 شماره 4 صفحات 1-16 | برگشت به فهرست نسخه ها

XML English Abstract Print


Download citation:
BibTeX | RIS | EndNote | Medlars | ProCite | Reference Manager | RefWorks
Send citation to:

پویازاده ا, سالمی زاده ش. A Relation between Prophet's Illiteracy and Qur'anic Miracle. AIJH. 2014; 20 (4) :1-16
URL: http://aijh.modares.ac.ir/article-31-8323-fa.html
پویازاده اعظم، سالمی زاده شریف. أمیه النبی والإعجاز القرآنی. دراسات فی العلوم الانسانیه. 1435; 20 (4) :1-16

URL: http://aijh.modares.ac.ir/article-31-8323-fa.html


1- استادیار گروه علوم قرآن و حدیث دانشگاه تهران
2- پژوهشگر علوم قرآن و حدیث
چکیده:   (7777 مشاهده)
إنّ قضیه أمیّه النبی(ص) تعتبر من القضایا الإشکالیه التی أثارت نقاشاً طویلاً بین العلماء والباحثین منذ أمد طویل، فمنهم من یذهب بأمیّه النبی ومنهم من یرى العکس أی أنّه کان یجید القراءه والکتابة، معتبرین أنّ وصف "الأمی" لیس بمعنی الذی لا یقرأ ولا یکتب وإنما یعنی الفرد المنسوب إلی "أم القری"-أی مکة-، أما الذین یقولون بأمیّه النبی فیستندون إلی الآیه (48) من سوره العنکبوت وآیات أُخری من القرآن الکریم. وهناک حجج تاریخیة، وأحادیث کثیره تنص علی أمیّه النبی، ووفقاً لآیات القرآن وأحادیث أهل البیت -علیهم السّلام- تعتبر "الأمیة" من معجزات النبی -صلّی الله علیه وآله وسلم- ذلک أنّ تألیف کتاب کالقرآن یفوق طاقه إنسان لا یجید القراءه والکتابة. وفی هذا السیاق تطالب الآیه 23 من سوره البقره المشرکین بأن یأتوا کالنبی الأمیّ بکتاب کالقرآن. طرحت حتی الآن آراء عده حول إعجاز القرآن، مُعظمها تری إعجاز القرآن فی أسلوبه ومعناه، ومنها ما تعتبر إعجاز القرآن فی فصاحته وبلاغته، فی حین یری البعض الآخر أنّ إعجاز القرآن یکمن فی معناه، ویرى بعضٌ آخر کالنظّام المعتزلی أنّ إعجاز القرآن بالصرفة. وقد استعانت هذه الدراسه بالمنهج الوصفی-التحلیلی والسیمیوطیقیا لفهم النص القرآنی، ومن النتائج المهمه التی توصّلت إلیها هذه الدراسة، توکید أمیّه النبی وکون هذه الأمیه من أهم وجوه إعجاز القرآن.
متن کامل [PDF 230 kb]   (2713 دریافت)    

دریافت: 1392/6/20 | پذیرش: 1392/9/2 | انتشار: 1393/3/12

ارسال نظر درباره این مقاله : نام کاربری یا پست الکترونیک شما:
CAPTCHA