دوره 24، شماره 1 - ( 1439 )                   جلد 24 شماره 1 صفحات 28-1 | برگشت به فهرست نسخه ها

XML English Abstract Print


Download citation:
BibTeX | RIS | EndNote | Medlars | ProCite | Reference Manager | RefWorks
Send citation to:

forozandeh Z, mirkhani E, imani M, esmaeilinasab M. Adaptation of the concepts of mother's educational role in the analysis of the views of five Islamic scholars (KhajeNasir al-Din Tusi, Ghazali, Motahari, JavadiAmoli, Falsafi). AIJH 2018; 24 (1) :1-28
URL: http://aijh.modares.ac.ir/article-31-13470-fa.html
فروزنده زهرا، میرخانی عزت السادات، ایمانی محسن، اسماعیلی نسب مریم. الدور التربوی للأم فی مؤلفات العلماء المسلمین (دراسه موازنه فی آراء نصیر الدین الطوسی، والغزالی، والشهید مطهری، وجوادی الآملی،, والأستاذ فلسفی نموذجا). دراسات فی العلوم الانسانیه. 1439; 24 (1) :1-28

URL: http://aijh.modares.ac.ir/article-31-13470-fa.html


1- دانشگاه تربیت مدرس، طهران، ایران
2- گروه مطالعات زنان- دانشکده علوم انسانی- دانشگاه تربیت مدرس ، emirkhani@modares.ac.ir
3- گروه تعلیم و تربیت- دانشکده علوم انسانی- دانشگاه تربیت مدرس
4- گروه روانشناسی- دانشکده علوم انسانی- دانشگاه تربیت مدرس
چکیده:   (6953 مشاهده)
تحظی تربیه وتعلیم الأطفال باهتمام واسع وکبیر فی جمیع القطاعات التربویه الإسلامیه وقد تم التأکید علیها بأشکال مختلفه وطرق متعدده. ونظرا لأهمیه السنوات الأولی  فی تربیه الطفل والتی ینفقها بالقرب من الأم، فإن طریقه تعامل الأم وتربیتها للطفل تعتبر من أهم العوامل المؤثره فی شخصیه الإنسان فی مختلف مجالات الحیاه. إن إلقاء نظره علی الأزمات التربویه الراهنه والتعارضات الموجوده فی هذا المجال تفرض علینا الاهتمام بدور الأم فی عملیه تربیه الطفل وتنمیته. تسعی هذه الدراسه لتسلیط الضوء علی دور الأم فی تربیه الطفل من وجهه نظر علماء المسلمین، و هی من نوع الدراسات التأصیلیه والکیفیه وتسلک المنهج الوصفی – التحلیلی فی البحث والدراسه. کما سیتم فی دراستنا الحالیه توظیف منهج تحلیل المحتوی المتعارف أو ما یعرف بالدارج والمرسوم [1] وقد استندنا علی الدراسات المکتبیه وقد تمت الاستعانه بالمصادر الموثوق بها کـ (الکتب والنشریات العلمیه ونتائج البحوث والدراسات). ومن النتائج التی توصلنا إلیها فی هذه الدراسه هی أن هناک نوعاً من الإجماع لدی العلماء المسلمین (النماذج التی استندت إلیها الدراسه) علی أهمیه دور المرأه فی التربیه وضروره اعتناء المرأه برعایه الموازین الدینیه فی تربیه الطفل وأهمیه اختیار الزوجهالمتدینه والخلوقه؛ کما أفادت النتائج المستخلصه من المعلومات والجداول النهائیه فی الدراسه، وکل ذلک بسبب أهمیه دور المرأه فی التربیه ومکانتها الخاصه من وجهه نظر القرآن والنبی الکریم(ص) فی ما یتعلق بتربیه الطفل.
 
* الکاتب المسؤول:                                                                                                                              emirkhani@modares.ac.ir       E-mail:
[1]. conventional content analysis

         
 
متن کامل [PDF 466 kb]   (1588 دریافت)    
نوع مقاله: مقالات علمی پژوهشی | موضوع مقاله: هنر و علوم انسانی (عمومی)
دریافت: 1395/8/4 | پذیرش: 1396/6/5 | انتشار: 1396/6/31

ارسال نظر درباره این مقاله : نام کاربری یا پست الکترونیک شما:
CAPTCHA

ارسال پیام به نویسنده مسئول


بازنشر اطلاعات
Creative Commons License این مقاله تحت شرایط Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License قابل بازنشر است.