دوره 20، شماره 4 - ( 1435 )                   جلد 20 شماره 4 صفحات 97-77 | برگشت به فهرست نسخه ها

XML English Abstract Print


1- استادیار گروه زبان و ادبیات عربی دانشگاه اصفهان
2- دانشجوی دکترا گروه زبان و ادبیات عربی دانشگاه اصفهان
چکیده:   (9705 مشاهده)
هذا البحث ینبنی علی البحوث والدراسات الجامعه والشامله فی صناعه المعاجم العربیه وعلی تجارب باحثیه فی تعلیم اللغه العربیه فی إیران طوال سنین متتالیة، حیث لا یستغنی أیّ معلم ومتعلم للغه من مراجعه المعاجم اللغویة، وبما أنّ باحثی أمر تعلیم اللغه الثانیه یوصون دوماً بالإفاده من المعاجم الأحادیه اللغه فیبدو من الضروری أن نناقش قبل کل شیء مسأله جداره هذا الصنف من المعاجم اللغویه العربیه المعدّه لأبنائها أولاً وبالأصالة، لتعلیم من لم یکن من أبناء اللغة. بناء على هذا یقوم هذا البحث بدراسه نقدیه فی المعجم الوسیط نظراً لمکانته الخاصه فی الأوساط العلمیه والثقافیه فی إیران وکثره الإحاله والرجوع إلیه لدی أبناء اللغه الفارسیة، ویُثبت أنّ المعجم الوسیط -علی شهرته الدولیه وأصالته العلمیه وعلی غزاره مادّته وتنوع أسالیبه- أصبح لا یفی تماماً بحاجه متعلمی اللغه العربیه من غیر أبنائها؛ کما أنّ البحث یبدی ملاحظات لغویه أو منهجیه علی المعاجم عامه وعلی المعجم الوسیط خاصة؛ ملاحظات لا یکاد یستغنی عنها کل من یقوم بالتألیف المعجمی. 
متن کامل [PDF 306 kb]   (4473 دریافت)    

دریافت: 1392/4/22 | پذیرش: 1392/9/16 | انتشار: 1393/3/12

بازنشر اطلاعات
Creative Commons License این مقاله تحت شرایط Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License قابل بازنشر است.